خطوة رائده لدارة الملك عبدالعزيز
مــــــــــــنــــــتـــــــــــــــدى الـــــشـــــــحـــــــيـــــــتــــــان :: المنتديات العامة :: ˚ஐ˚{ المنــتـــــــــــدى العــــــــام }˚ஐ˚
صفحة 1 من اصل 1
خطوة رائده لدارة الملك عبدالعزيز
لقد أطلعت على ما نشر بجريدة الرياض بعددها 15195 يوم السبت الموافق 15/2/1431هـ في ظل اهتمام دارة الملك عبدالعزيز بتاريخ وأدب الجزيرة العربية ودورها الثقافي المشرف، فقد تبنت إعداد وإصدار (موسوعة الملك عبدالعزيز في الشعر العربي) وهي موسوعة شاملة لكل ما قيل في الملك عبدالعزيز-طيب الله ثراه-من الشعر العربي،سواء من الشعراء السعوديين أو من غيرهم،على أن يشمل الجمع الشعر الفصيح والعامي.
(ومن بروشور أنيق أعدته الدارة عن الموسوعة ووزع أثناء مؤتمر الأدباء السعوديين، نختار بعضاً مما جاء فيه:
هدف الموسوعة:
1-جمع ما قيل في الملك عبدالعزيز-طيب الله ثراه-من شعر عربي فصيح وعامي.
2-توثيق الشعر وإيضاح غامضه وإشاراته.
3-التعريف بالشعراء.
4-تعريف الأجيال بتاريخ الملك عبدالعزيز وإصلاحاته وأحداثه من خلال الشعر.
أقسام الموسوعة:
وتتكون الموسوعة من ثلاثة أقسام:-
1-الشعر الفصيح.
2-الشعر العامي.
3-الملاحم الشعرية المطولة.
اللجنة العلمية للموسوعة:
1-معالي الدكتور فهد بن عبدالله السماري الأمين العام للدارة رئيساً.
2-الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيع مشرفاً علمياً.
3-الدكتور منصور بن إبراهيم الحازمي عضواً.
4-الدكتور حسن بن فهد الهويمل عضواً
5-الدكتور عبدالله بن سالم المعطاني عضواً
6-الدكتور عبدالله بن عبد الرحمن الحيدري عضواً.
7-الأستاذ سعد بن عبدالله الحافي عضواً
8-الأستاذ عبدالرحمن بن محمد السدحان عضواً.
9-الأستاذ عبدالله بن إبراهيم بن دخيل عضواً.
منهج جمع الشعر:
1-تحرير النص الشعري وضبط ما يحتاج إلى ضبط بالشكل.
2-تحديد بحر القصيدة.
3-تاريخ نظمها.
4-تاريخ نشرها أول مرة أو إلقائها أو تسجيلها.
5- المناسبة التي قيلت فيها.
6-التعريف بالشاعر عند وروده لأول مرة مع ذكر مصادر الترجمة.
7-شرح الألفاظ الغريبة.
8-التعريف بالأعلام والأماكن والإشارات التاريخية الواردة في القصيدة.
9- المصادر والمراجع التي وردت فيها القصيدة.
10- تقوم الموسوعة على جمع الشعر وتوثيقه وتحريره والتعريف بقائليه، ويكون لها مقدمة نقدية عامة،أما الدراسات التفصيلية لهذا الشعر فهي متروكة للباحثين الذين سيستفيدون من حصرها الشامل للنصوص.
11-يتم ترتيب(النصوص) داخل كل قسم من أقسام الموسوعة حسب التسلسل الزمني لتاريخ الملك عبدالعزيز وأحداثه ثم تزود بفهارس تحليلية متنوعة.
12-ستكون الموسوعة في مرحلتها الأولى(الجمع والتنسيق)موسوعة رقمية(قاعدة بيانات)وبعد المراجعة والتدقيق يمكن استخراج:
أ-نسخة إلكترونية(CD)
ب-نسخة ورقية شاملة للشعر الفصيح.
ج-نسخة ورقية شاملة للشعر العامي.
د-نسخة ورقية شاملة للملاحم.
ه-موسوعات نوعية
و-مختارات شعرية.
دارة الملك عبدالعزيز وخدمة الأدب الشعبي:
بعيداً عن الدعائية فإن دارة الملك عبدالعزيز بهذا المشروع قدمت خدمة رائدة وعظيمة لأدبنا الشعبي، ولأول مرة الشعر العامي يدخل في موسوعة علمية فضلاً عن اعتباره أحد المصادر التاريخية الوطنية المهمة التي توليها الدارة اهتماما وعناية خاصة. ) انتهى .
لا شك تعد خطوة رائعة من دارة الملك عبدالعزيز ممثلة بأمينها الدكتور فهد السماري وتفتح أبواب أوسع لتوثيق ولا سيما مما يمثل الشعر بحياة العرب فهو يعكس الواقع الأدبي لذلك المجتمع كما يصف الحالة الاجتماعية والسياسية و السيكولوجية وأتمنى إن لا تحجب بعض النصوص الشعرية سواء كانت تحمل نوع من الاختناق السياسي أو خلافها وتكون حرة بدون قيود وأن تدرس لتلك الحالة الشعرية كحالة منفردة بزمنها واقعها دون التحسس أو التشنج بمساس واقع اليوم حتى نحظى بأفق أوسع ولا شك الفكر الذي يحمله صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز فكر منفتح نابعة من حبه لتاريخ والأصالة وما نتاج دارة الملك عبدالعزيز ألا دليل على رقي هذا الفكر ولا نستغرب ذلك فهو خريج من مدرسة الملك عبدالعزيز ذلك العلم الشامخ ليس فقط على بلادنا بل على المستوى العالم الإسلامي تلك حقيقة افردها التاريخ بين سطوره .
وهناك كثير من النصوص الشعرية التي يجب إن نتناولها بموضوعية متجردة .
ومن رجال الملك عبد العزيز الشيخ نافع بن فضلية الحربي رحمه الله حيث كان من الجلساء المقربين للملك عبد العزيز وكانت إحدى زوجات نافع بن فضلية من الذوايدة من الدهامشة من عنزة فعلم الملك عبد العزيز أنها ذهبت لأهلها مغاضبة لزوجها نافع وكان الملك عبد العزيز يهمه كل شأن من شؤون رجاله فسأل ابن فضلية ذات يوم قائلا هل رجعت الذايدية) فأجابه نافع بن فضلية بأبيات منها قوله :
يابو تركي مارجعت الذايدية ،،،، بنت ابن مجلاد والخال العواجي
بنت عم الشيخ والذمة برية ،،، حاكم الحكام مسواط العجاجي
يقصد نافع بقوله : (بنت عم الشيخ) أي بنت عم الملك عبد العزيز فقال الملك عبد العزيز (نعم بنت عمي). وقد شاع واستفاض نسبة آل سعود لعنزة عند الأسرة نفسها وعند الناس والعامة .
الأمير الفارس عبيد بن رشيد .
يقول الأستاذ ابراهيم الخالدي جامع ديوان عبيد الرشيد : عندما أخذ ابن سليم حاكم عنيزة قافلة لحائل اشتكى عبيد للإمام عبد الله الفيصل قائلا : إما يرد حلالنا وإلا أخذنا حقنا بأيدينا . فلم يرد الإمام على كتابه فقال عبيد متذمرا قصيدة متطلعها :
عيوا علي ربعي برد المكاتيب ،،، ربع قدايمهم بنسب المصاليخ
وفي أبيات مشهورة له أيضا يخاطب الأمير فيصل بن تركي قائلا :
أدري بك من كبار المصاليخ ،،، أهل العوين اللي يذكر زماني
وهذه قصيدة للشاعر اللبناني بولس سلامة والذي زار الرياض عام 1385هــ وقال المؤلف ( في خريف سنه 1965م أبديت رغبتي السفر الى الرياض لكي أسلم على جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز. وبعد أيام جاء الجواب الملكي مرحبا. وتشرفت بالمثول بين يدي جلالته في قصر الرئاسة بالرياض , فكانت ساعة مكوكبة في حياتي لما غمرني به جلالته من لطف وثناء ومما زاد في غبطتي أن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالرحمن عم جلالة الملك قد شهد تلك الجلسة.فشرع صاحب الجلالة يبين ملحمة عيد الرياض ومما قاله ان الذين شهدوا الوقائع ولم يدركوها بأبصارهم كما أدركها بولس سلامة بخيالة..... الى ان قال :
ولقد كان من يمن طالع هذه الملحمه..(ملحمة عيد الرياض .
ومما جاء بكتاب ملحمة عيد الرياض تلك القصيدة (أحلام) :
ذكرت كل أبلج من نزار = فاعترتها لذكره خيلاء
أسد من ربيعة كان ملء =السمع واللحظ فاتئد ياضياء
جد أعلى السراة ال سعود= شرف البيد عزهم والرواء
عمهم وائل فيا لكليب = كلما طيب الزمان الثناء
مرسل السابحات يوم خزازى= لحمى كفه يفئى اللواء
يوم ذي قار أي مولد مجد = سطرته اللهازم البسلاء
ولا شك تلك النصوص الشعرية سواء كانت بفترة حياة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراء أو سابقة لحياته رحمه الله من تاريخ الجزيرة العربية توضح لنا الحياة الاجتماعية والسياسية والسيكولوجية كما يتبين شهرة النسب واستفاضته وينبغي إن نتناول تلك النصوص الشعرية كما هي بزمن واقعها متجردين من عواطفنا وأن لاتطغى عليها وأن ننظر لها بمنظار شامل من زوايا متعددة بل ينبغي إن نصح التعبير تشريح النص الأدبي سواء كان شعرًا عامي أو فصيح وفق الثقافة السائدة ولا سيما من كانوا معاصرين أن تأخذها دارة الملك عبدالعزيز بموضوعية متجردة .
(ومن بروشور أنيق أعدته الدارة عن الموسوعة ووزع أثناء مؤتمر الأدباء السعوديين، نختار بعضاً مما جاء فيه:
هدف الموسوعة:
1-جمع ما قيل في الملك عبدالعزيز-طيب الله ثراه-من شعر عربي فصيح وعامي.
2-توثيق الشعر وإيضاح غامضه وإشاراته.
3-التعريف بالشعراء.
4-تعريف الأجيال بتاريخ الملك عبدالعزيز وإصلاحاته وأحداثه من خلال الشعر.
أقسام الموسوعة:
وتتكون الموسوعة من ثلاثة أقسام:-
1-الشعر الفصيح.
2-الشعر العامي.
3-الملاحم الشعرية المطولة.
اللجنة العلمية للموسوعة:
1-معالي الدكتور فهد بن عبدالله السماري الأمين العام للدارة رئيساً.
2-الدكتور محمد بن عبدالرحمن الربيع مشرفاً علمياً.
3-الدكتور منصور بن إبراهيم الحازمي عضواً.
4-الدكتور حسن بن فهد الهويمل عضواً
5-الدكتور عبدالله بن سالم المعطاني عضواً
6-الدكتور عبدالله بن عبد الرحمن الحيدري عضواً.
7-الأستاذ سعد بن عبدالله الحافي عضواً
8-الأستاذ عبدالرحمن بن محمد السدحان عضواً.
9-الأستاذ عبدالله بن إبراهيم بن دخيل عضواً.
منهج جمع الشعر:
1-تحرير النص الشعري وضبط ما يحتاج إلى ضبط بالشكل.
2-تحديد بحر القصيدة.
3-تاريخ نظمها.
4-تاريخ نشرها أول مرة أو إلقائها أو تسجيلها.
5- المناسبة التي قيلت فيها.
6-التعريف بالشاعر عند وروده لأول مرة مع ذكر مصادر الترجمة.
7-شرح الألفاظ الغريبة.
8-التعريف بالأعلام والأماكن والإشارات التاريخية الواردة في القصيدة.
9- المصادر والمراجع التي وردت فيها القصيدة.
10- تقوم الموسوعة على جمع الشعر وتوثيقه وتحريره والتعريف بقائليه، ويكون لها مقدمة نقدية عامة،أما الدراسات التفصيلية لهذا الشعر فهي متروكة للباحثين الذين سيستفيدون من حصرها الشامل للنصوص.
11-يتم ترتيب(النصوص) داخل كل قسم من أقسام الموسوعة حسب التسلسل الزمني لتاريخ الملك عبدالعزيز وأحداثه ثم تزود بفهارس تحليلية متنوعة.
12-ستكون الموسوعة في مرحلتها الأولى(الجمع والتنسيق)موسوعة رقمية(قاعدة بيانات)وبعد المراجعة والتدقيق يمكن استخراج:
أ-نسخة إلكترونية(CD)
ب-نسخة ورقية شاملة للشعر الفصيح.
ج-نسخة ورقية شاملة للشعر العامي.
د-نسخة ورقية شاملة للملاحم.
ه-موسوعات نوعية
و-مختارات شعرية.
دارة الملك عبدالعزيز وخدمة الأدب الشعبي:
بعيداً عن الدعائية فإن دارة الملك عبدالعزيز بهذا المشروع قدمت خدمة رائدة وعظيمة لأدبنا الشعبي، ولأول مرة الشعر العامي يدخل في موسوعة علمية فضلاً عن اعتباره أحد المصادر التاريخية الوطنية المهمة التي توليها الدارة اهتماما وعناية خاصة. ) انتهى .
لا شك تعد خطوة رائعة من دارة الملك عبدالعزيز ممثلة بأمينها الدكتور فهد السماري وتفتح أبواب أوسع لتوثيق ولا سيما مما يمثل الشعر بحياة العرب فهو يعكس الواقع الأدبي لذلك المجتمع كما يصف الحالة الاجتماعية والسياسية و السيكولوجية وأتمنى إن لا تحجب بعض النصوص الشعرية سواء كانت تحمل نوع من الاختناق السياسي أو خلافها وتكون حرة بدون قيود وأن تدرس لتلك الحالة الشعرية كحالة منفردة بزمنها واقعها دون التحسس أو التشنج بمساس واقع اليوم حتى نحظى بأفق أوسع ولا شك الفكر الذي يحمله صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز فكر منفتح نابعة من حبه لتاريخ والأصالة وما نتاج دارة الملك عبدالعزيز ألا دليل على رقي هذا الفكر ولا نستغرب ذلك فهو خريج من مدرسة الملك عبدالعزيز ذلك العلم الشامخ ليس فقط على بلادنا بل على المستوى العالم الإسلامي تلك حقيقة افردها التاريخ بين سطوره .
وهناك كثير من النصوص الشعرية التي يجب إن نتناولها بموضوعية متجردة .
ومن رجال الملك عبد العزيز الشيخ نافع بن فضلية الحربي رحمه الله حيث كان من الجلساء المقربين للملك عبد العزيز وكانت إحدى زوجات نافع بن فضلية من الذوايدة من الدهامشة من عنزة فعلم الملك عبد العزيز أنها ذهبت لأهلها مغاضبة لزوجها نافع وكان الملك عبد العزيز يهمه كل شأن من شؤون رجاله فسأل ابن فضلية ذات يوم قائلا هل رجعت الذايدية) فأجابه نافع بن فضلية بأبيات منها قوله :
يابو تركي مارجعت الذايدية ،،،، بنت ابن مجلاد والخال العواجي
بنت عم الشيخ والذمة برية ،،، حاكم الحكام مسواط العجاجي
يقصد نافع بقوله : (بنت عم الشيخ) أي بنت عم الملك عبد العزيز فقال الملك عبد العزيز (نعم بنت عمي). وقد شاع واستفاض نسبة آل سعود لعنزة عند الأسرة نفسها وعند الناس والعامة .
الأمير الفارس عبيد بن رشيد .
يقول الأستاذ ابراهيم الخالدي جامع ديوان عبيد الرشيد : عندما أخذ ابن سليم حاكم عنيزة قافلة لحائل اشتكى عبيد للإمام عبد الله الفيصل قائلا : إما يرد حلالنا وإلا أخذنا حقنا بأيدينا . فلم يرد الإمام على كتابه فقال عبيد متذمرا قصيدة متطلعها :
عيوا علي ربعي برد المكاتيب ،،، ربع قدايمهم بنسب المصاليخ
وفي أبيات مشهورة له أيضا يخاطب الأمير فيصل بن تركي قائلا :
أدري بك من كبار المصاليخ ،،، أهل العوين اللي يذكر زماني
وهذه قصيدة للشاعر اللبناني بولس سلامة والذي زار الرياض عام 1385هــ وقال المؤلف ( في خريف سنه 1965م أبديت رغبتي السفر الى الرياض لكي أسلم على جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز. وبعد أيام جاء الجواب الملكي مرحبا. وتشرفت بالمثول بين يدي جلالته في قصر الرئاسة بالرياض , فكانت ساعة مكوكبة في حياتي لما غمرني به جلالته من لطف وثناء ومما زاد في غبطتي أن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالرحمن عم جلالة الملك قد شهد تلك الجلسة.فشرع صاحب الجلالة يبين ملحمة عيد الرياض ومما قاله ان الذين شهدوا الوقائع ولم يدركوها بأبصارهم كما أدركها بولس سلامة بخيالة..... الى ان قال :
ولقد كان من يمن طالع هذه الملحمه..(ملحمة عيد الرياض .
ومما جاء بكتاب ملحمة عيد الرياض تلك القصيدة (أحلام) :
ذكرت كل أبلج من نزار = فاعترتها لذكره خيلاء
أسد من ربيعة كان ملء =السمع واللحظ فاتئد ياضياء
جد أعلى السراة ال سعود= شرف البيد عزهم والرواء
عمهم وائل فيا لكليب = كلما طيب الزمان الثناء
مرسل السابحات يوم خزازى= لحمى كفه يفئى اللواء
يوم ذي قار أي مولد مجد = سطرته اللهازم البسلاء
ولا شك تلك النصوص الشعرية سواء كانت بفترة حياة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراء أو سابقة لحياته رحمه الله من تاريخ الجزيرة العربية توضح لنا الحياة الاجتماعية والسياسية والسيكولوجية كما يتبين شهرة النسب واستفاضته وينبغي إن نتناول تلك النصوص الشعرية كما هي بزمن واقعها متجردين من عواطفنا وأن لاتطغى عليها وأن ننظر لها بمنظار شامل من زوايا متعددة بل ينبغي إن نصح التعبير تشريح النص الأدبي سواء كان شعرًا عامي أو فصيح وفق الثقافة السائدة ولا سيما من كانوا معاصرين أن تأخذها دارة الملك عبدالعزيز بموضوعية متجردة .
مــــــــــــنــــــتـــــــــــــــدى الـــــشـــــــحـــــــيـــــــتــــــان :: المنتديات العامة :: ˚ஐ˚{ المنــتـــــــــــدى العــــــــام }˚ஐ˚
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى